آلاف من صانعي السياسات والأكاديميين والخبراء يحضرون القمة. ويش 2016 يتصدى للتحديات العالمية الملحة في الرعاية الصحية

qf-logo-9
image-12803

آلاف من صانعي السياسات والأكاديميين والخبراء يحضرون القمة. ويش 2016 يتصدى للتحديات العالمية الملحة في الرعاية الصحية

ينعقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، “ويش”، والذي يُنظم كل سنتين، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة، وذلك يومي 29 و30 نوفمبر المقبل.

ويستقطب مؤتمر “ويش” آلاف من صانعي السياسات، والأكاديميين، وأخصائيي الرعاية الصحية، لإيجاد الحلول الابتكارية والمستدامة للتحديات التي تواجه العالم في مجال الرعاية الصحية.

وسيخاطب القمة، هذا العام، أربعة متحدثين مرموقين، وهم البروفيسورة سالي ديفيس، رئيس إدارة الخدمات الطبية في إنجلترا، ولورنس سامرز، الرئيس الفخري لجامعة هارفرد والحائز فيها على درجة تشارلز إليوت الشرفية للأستاذية الجامعية، والدكتور خوليو فرنك، وزير الصحة المكسيكي الأسبق، والسيد مصطفى سليمان، المؤسس المشارك ورئيس وحدة “الذكاء الاصطناعي التطبيقي” في شركة “ديب مايند”.

وستركز كلمة البروفيسورة ديفيس على تنامي ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات حول العالم، فيما ستتناول كلمة الدكتور فرنك أهمية الابتكار في التعليم من أجل توفير تغطية صحية شاملة. أما الدكتور سامرز، فسوف يناقش مستقبل المساعدات مع التركيز على ضرورة الاستثمار في الصحة العالمية. ومن جهته، سيشرح السيد سليمان الصعوبات التي تواجه المؤسسات الصحية حول العالم، بسبب قلة الموارد، من أجل التغلب على تحديات تحسين نتائج الرعاية الصحية وتجربة المرضى.

وحول القمة المرتقبة، علّق السيد خليفه الكبيسي، رئيس المكتب الإعلامي في مؤسسة قطر بالقول: “يسرّ مؤسسة قطر أن ترحب بهذه الكوكبة المرموقة من المتحدثين في مؤسسة قطر، وأن تستضيف برنامجًا متنوعًا من المناقشات المدعومة بالبحوث في نسخة هذا العام من “ويش”. ويشكل هذا المؤتمر جزءًا من التزام مؤسسة قطر بالترويج للابتكار وإيجاد الحلول من أجل تحفيز التغيير الإيجابي، إقليميًا وعالميًا. ومن خلال جمع أهم الخبراء وصانعي السياسات الدوليين، تتسق مهمة “ويش” في دعم تطوير السياسات، بما يعود بالفائدة على البشر أينما كانوا، مع مقاربة مؤسسة قطر الشاملة”.

كما سيتضمن برنامج المؤتمر تسع منتديات بحثية تسلط الضوء على أكبر التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حول العالم، وخصوصًا تلك المتعلقة بالصحة السكانية، والعلاج الدقيق، والفوائد الاقتصادية المترتبة على الاستثمار في القطاع الصحي، ومسؤوليات العناية الصحية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتوحد، والحلول المعتمدة على علم السلوكيات، وأبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، والقوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية. وسيصدر “ويش”، للمرة الأولى، تقريرًا مفصلًا حول تأثير المبادرة، محليًا وعالميًا، فيما يخص المواضيع التي طُرحت ضمن سياق المؤتمر، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

وسوف يستعرض المؤتمر أحدث الابتكارات الصحية من مختلف أنحاء العالم، لاسيما تلك المتعلقة بتصميم وتنفيذ وتمويل المشاريع الصحية، بمشاركة عدد من المبتكرين الشباب، بالإضافة إلى التنويه بإنجازات القادة في قطاع الرعاية الصحية ممن هم دون سن الثلاثين.

ويوفر مؤتمر “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، منصة جامعة لآلاف الخبرات السياسية والأكاديمية والمهنية المعنية بنشر وتشجيع الابتكارات والممارسات الصحية السليمة.

Comments

comments

Pin It on Pinterest

Share This