“الصحة ووقاية المجتمع” تؤكد سلامة دواء “السيليبريكس” لتسكين آلام والتهاب المفاصل

Image
image-11502

د. الأميري: الأخبار المضللة عن الأدوية تلحق الضرر بالمريض والمنظومة الدوائية بالدولة

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تعميم رسمي سلامة ومأمونية دواء “السيليبريكس” المرخص في دولة الإمارات لتسكين آلام والتهاب المفاصل، وخلوه من أي تحذيرات طبية مع وجوب الانتباه إلى النشرة المرفقة واستخدامه بحذر لدى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية.

وصرّح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، أن ما تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي عن الصنف الدوائي “السيليبريكس” المصنع من شركة “فايزر” العالمية غير صحيح، ولم نتبلغ مؤخراً أي إخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والهيئة الأوربية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء. وقال الأميري، إن «وزارة الصحة تسلمت خطاباً رسمياً بهذا المحتوى من شركة فايزر، مؤكداً ترخيصه في الولايات المتحدة وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي.

التوقف عن استخدام الأدوية نتيجة الإعلانات المضللة يسبب مضاعفات خطيرة على المرضى ومنظومة الدواء بالدولة

ونبه سعادته إلى أن هذه الإعلانات المضللة تسبب توقف المريض عن تناول الأدوية أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية، مما يؤثر على منظومة الدواء في الدولة، ويسيء إلى سمعة البرامج والأدوية المستخدمة في دولة الإمارات وفي دول المنطقة، كما يقلل من ثقة المريض والمستهلك بالمنظومة الدوائية والأدوية المستخدمة مما يضر بصحة هذا المريض وصحة من يحتاج إلى استخدام هذه الأدوية، ويؤدي هذا التضليل إلى إدخال عامل الفزع والهلع عند المرضى ويجعلهم يتجنبون استخدام الأدوية، لذلك نهيب بأفراد المجتمع عدم تداول ونشر هذه الأخبار التي تصلنا من داخل وخارج الدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها واللجوء بالأساس إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئات الصحية المعنية لأخذ الخبر اليقين بخصوص أي شأن طبي وأي أدوية وأي تحذيرات طبية للأدوية والوسائل الطبية.

“فايزر” تؤكد في بيان رسمي سلامة الدواء

وأكدت شركة فايزر أن دواء سيليبريكس حاصل على موافقة معظم دول العالم وأهمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 1998 وموافقة الهيئة الأوربية للدواء العام 2000، وموافق عليه وبنفس النشرة الموافق عليها عالميا وهي الموجودة في دول الخليج. وهو يستخدم من قبل الملايين من المرضى حول العالم ومنذ 17 عاما وبالتالي يمتلك هذا الدواء قدرا كبيرا من المعلومات المبنية على البرهان العلمي والذي اثبت كفاءته وفاعليته في علاج آلام المفاصل والآلام الحادة.

ويصنف دواء السيلبريكس الحاوي على المادة الفعالة سيليكوكسيب من مجموعة الأدوية المثبطة للكوكس 2 (COX2 Inhibitors) وهي مجموعة خاصة من الأدوية من ضمن المجموعة الأكبر والتي تدعى مجموعة مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS). وقد ثبت علميا بأن مجموعة مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية المذكورة ترفع نسبة الخطورة لدى مستخدميها المصابين بالأمراض القلبية الوعائية، و لذا وجب استخدامها بحذر لدى هذه الفئة من المرضى. كما يجب أن يتجنبها المرضى الذين خضعوا لجراحة الترقيع الشرياني أو تغيير المجرى الشرياني والمعروفة بالكابيدج CABG. ولا ينحصر هذا التحذير بدواء السيليبريكس فقط وانما يشمل كل مجموعة (مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية) سواء من مثبطات الكوكس 2 أو غيرها من الأدوية مثل البروفين والباراسيتامول، ويتماثل السليبريكس مع باقي المجموعة بغير فارق احصائي كما تبين الدراسات.

وجوب التحقق من وزارة الصحة في حال الإشاعات المضللة عن الأدوية

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو لسيدة خليجية تتحدث عن تناول هذا الدواء بسبب خشونة في مفاصلها وإصابتها بالديسك لأنه يخفف الالتهاب بالمفاصل، وتفاجأت بعدم توفره في إحدى الدول مع تحذير الصيادلة الذين التقتهم من استعماله لأنه يسبب أمراضاً في القلب.

وبينما حثَّ الدكتور أمين الأميري أفراد المجتمع على عدم الانسياق الانفعالي وراء الأخبار المضللة التي تتناولها وسائل التواصل الاجتماعي عن بعض الأصناف الدوائية دون التحقق من وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو الهيئات الصحية المحلية رسميا ومن خلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية التي تتواصل يومياً مع المنظمات الدولية المعنية بالدواء ومصانع الأدوية للتحري عن تحذيرات تختص بأي صنف دوائي. أكد على تعرض المروجين لهذه الأخبار الكاذبة إلى المساءلة من قبل السلطات المختصة في الدولة، لأن ذلك يمس الأمن الصحي والدوائي في الدولة، وأكد أن وعي المجتمع في الدولة ضد الإشاعات المضللة في مجال الأدوية والمستحضرات الطبية كان الحصن الحصين ورافداً لجهود التوعية التي تقوم بها وزارة الصحة ووقاية المجتمع. وفي حال رغبة الجمهور بالتاكد من اي معلومات تخص سلامة المنتجات الصحية المسجلة في دولة الامارات والتعاميم الصادرة عنها التواصل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر البريد الالكتروني pv@moh.gov.ae او عبر الرابط الالكتروني لخدمة طمني http://www.moh.gov.ae/ar/Services/Pages/TaminiService.aspx .

Comments

comments

Pin It on Pinterest

Share This