حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية الأمريكي يدعوان للمشاركة في منتدى الشرق الأوسط السادس حول جودة وسلامة الرعاية الصحية

image-17698

حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية الأمريكي يدعوان للمشاركة في منتدى الشرق الأوسط السادس حول جودة وسلامة الرعاية الصحية

أعلنت مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية الأمريكي عن اشتراكهما في استضافة منتدى الشرق الأوسط السادس حول جودة وسلامة الرعاية الصحية. وسوف يعقد هذا المؤتمر الذي يعدّ من أهم المؤتمرات الطبية والتعليمية في دولة قطر والمنطقة، في الفترة من 23 – 25 مارس 2018 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة.
وقد عبّر الدكتور رون وايات ، رئيس قطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ورئيس المؤتمر، عن سعادته باكتساب هذا المؤتمر للمزيد من الزخم والأهمية في المنطقة، وقال:” عاماً بعد عام يزداد هذا المنتدى أهمية لدى العاملين في حقل الرعاية الصحية من مختلف المستويات الوظيفية الراغبين في اكتساب خبرات ومهارات قيّمة حول كيفية تحسين مستوى الرعاية الصحية، ونتوقع أن يحضر المؤتمر ما يقرب من 3000 مشارك وسيكون لكلُّ منهم دور فاعل يسهم به في هذا الحدث الطبي الهام”.
ويضيف الدكتور وايات:” لقد أصبح هذا المنتدى اليوم بمثابة منبر لتبادل الخبرات والمعارف في قطر والمنطقة، حول الكثير من المواضيع التي تهمّ الكوادر العاملة في مجال الرعاية الصحية على اختلاف مستوياتها ، حيث تلبي هذه المواضيع احتياجات الفرق الطبية  ذات الخبرة في علوم تحسين الرعاية الصحية كما تلبي احتياجات المبتدئين في هذا المجال على حد سواء، ففي هذا المؤتمر متّسع للجميع لكي ينهلوا مما يوفّره من خبرات ومعرفة ليضعوا بصمتهم في تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى”.
وسيتيح هذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام لكوادر الرعاية الصحية الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار القيّمة وإبراز ما تم تحقيقه من إنجازات علاوة على فرصة للتعلّم المبني على أفضل الممارسات العملية والبراهين العلمية وصقل ما لديهم من مهارات وتمكينهم من تقديم الرعاية الصحية للمرضى.
وبدوره أكد الدكتور عبداللطيف الخال- نائب الرئيس الطبي بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للمؤتمر- على أهمية المؤتمر كمنبر تعليمي في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية، وقال:” إنها لفرصة رائعة أن يجتمع هذا الكمّ الهائل من كوادر الرعاية الصحية على مدار ثلاثة أيام لتبادل الخبرات والأفكار القيّمة حول مواضيع تهدف إلى تقديم أفضل الممارسات و البراهين العلمية وتطبيقها على أرض الواقع في المؤسسات التي يعملون لديها وبالتالي يكونون قادرين على مواجهة التحديات التي تواجه النظم الصحية المعاصرة”.
ويتمحور المؤتمر ، الذي سيقام تحت شعار ” بناء ثقافة السلامة” حول وضع منهجية الفرق متعددة التخصصات الطبية في تقديم وتحسين الرعاية الصحية، وسوف يتناول المؤتمر في نسخته السادسة المواضيع التالية:
تجارب المرضى (الرعاية التي تتمحور حول المريض): وضع المرضى والشركاء في رعايتهم موضع الركيزة الأساسية لكل قرار يتم اتخاذه بشأن الرعاية الصحية المقدمة للمريض. وموضوع المتعة في العمل : تقديم الطرق والأساليب المجرّبة والموارد التي تُمكن الموظفين من النجاح والإزدهار. وعلوم التطوير والتحسين: تعزيز استخدام الطرق العلمية في التطوير والتحسين لإحداث تغيير فعّال يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الوضع الصحي والرعاية الصحية مع التركيز على نواحي تدفق المرضى في مرافق الرعاية الصحية. وموضوع سلامة المرضى: إيجاد بيئة تساعد على التقليل من مخاطر المرض والوفاة وضمان استمرارية عمل منظومة الرعاية الصحية بصورة آمنة. وأخيراً  القيادة: إشراك القيادات على اختلاف مستوياتها في الدفع باتجاه الخروج بنتائج ملموسة في مضمار تحسين الرعاية الصحية.
وفي تعليق له حول الأهمية الخاصة التي تضطلع بها النسخة السادسة من منتدى الشرق الأوسط لتطوير الرعاية الصحية قال السيد ديريك فيلي-الرئيس التنفيذي لمعهد تطوير الرعاية الصحية:”  مع أن شراكتنا مع مؤسسة حمد الطبية بشكل خاص ودولة قطر بشكل عام حافلة بالإنجازات في مضمار تطوير الرعاية الصحية إلا أن المؤتمر السادس على وجه الخصوص يكتسب أهمية خاصة كونه سيحظى بمشاركة وإسهامات فريق هيئة سلامة المرضى الذي انضمّ إلى فريق معهد تطوير الرعاية الصحية في شهر مايو من العام الجاري، وسوف تحضر المؤتمر الدكتورة تيجال غاندي، رئيس الشئون الطبية والسلامة في معهد تطوير الرعاية الصحية لتسهم بما لديها من خبرات ومهارات في إضفاء المزيد من النجاح على هذا الحدث المتميز في حقل الرعاية الصحية في دولة قطر ودول المنطقة” .
وسوف يضم هذا المؤتمر نخبة من الخبراء المميزين في ميدان تحسين الرعاية الصحية ، كما سيتضمن المؤتمر محاضرات، وورش تدريبية ،وحلقات بحث ونقاش، وفعاليات أخرى من شأنها أن تشجّع على التواصل بين كوادر الرعاية الصحية من مختلف البلدان لتحقيق أهداف تبادل الخبرات والمعرفة في مجال تحسين الرعاية الصحية.
ويؤكد هذا المؤتمر على عمق الشراكة والتعاون المستمر بين كل من مؤسسة حمد الطبية و معهد تطوير الرعاية الصحية  باعتبار أن كل منهما يمثل مؤسسة غير ربحية تسعى إلى تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

Comments

comments

Pin It on Pinterest

Share This