مصنع أروان للأدوية, جودة عالية بمواصفات عالمية لصحة أفضل

مصنع أروان للأدوية

جودة عالية بمواصفات عالمية لصحة أفضل

مصنع أروان للأدوية، هو منشأة حديثة للتصنيع في بلدة جدرا، لبنان. تأسس المصنع بمعايير عالية الجودة لناحية البنى التحتية والتصميم والتجهيزات القادرة على استيعاب صناعة البدائل لعدد من الأدوية والحقن المنقذة للحياة. وخلال مسيرته الطويلة في مجال صناعة الادوية، لطالما حلم رئيس مجلس إدارة شركة أروان للصناعات الدوائية عبد الرزاق يوسف عبدالله بمنشأة مثالية للتصنيع حيث تلتقي الجودة بالتصميم. كان ذلك بمثابة كرة ثلج تكبر مع سنين من الخبرة، مع كون خلفيته كمهندس مدني بمثابة قيمة مضافة. ولما سنحت له الفرصة لتجسيد هذا الحلم بالتعاون مع الدكتورة رويدة دهام، الشريك المؤسس وعدد من الاصدقاء، لم يتردد أبدا.

يقع مبنى أروان في جدرا، 20 كلم جنوب بيروت. ويطل المصنع على البحر المتوسط، ويمتد على مساحة أكثر من 17600 م2 وسط مساحة من التلال الخضراء. نسّق النموذج بمعايير FDA  الاميركية (ادارة الاغذية والعقاقير)، وتأسست اروان مع المتطلبات المسبقة لضمان جودة العمليات، ومع الرؤية للتغلب على الحواجز التي قد تعيق تصدير الإنتاج.

عند البحث عن أنواع الأدوية الأفضل التي سينتجها المصنع، اختار القيمون عليه المنتجات التي لا تنتجها المصانع الـ 320 في العالم العربي، وقرروا أن يكونوا روادا في صناعة البدائل الحيوية في المنطقة. ولاستكمال ملف أعمالهم، تعاونت إدارة المصنع مع شركات أوروبية رائدة، ووقّعت معها عقود التصنيع.

واليوم يُنتج أروان مجموعة واسعة من البدائل الدوائية، ومنذ إنشائه بدأ يصدّر إلى ليبيا وأفغانستان والعراق وسوريا، ثم إلى الكويت، الإمارات، والأردن وعدد من الدول الافريقية. وهو ينتج من بعض الأصناف الدوائية ما يؤمن حاجة منطقة الشرق الأوسط ودول شمال افريقيا.. بدأ مصنع أروان بالإنتاج في العام 2013، ومنتجاته هي الآن في الاسواق اللبنانية، وأسواق البلدان المجاورة، بالتماشي مع استراتيجيته لتصدير أكثر من 90% من منتجاته الى الشرق الاوسط وافريقيا، بعد تفعيل خارطته للتصدير. ولطالما يبدي القيمون عليه افتخارهم بريادة المصنع في صناعة البدائل الحيوية، وفي كونه جزءا من هذا العصر الجديد في صناعة الادوية، مقدمين لزبائنهم منتجات دوائية بجودة مضمونة.

الدكتورة رويدة دهام

نقاط القوة

فلسفة التصميم

عند تصميم النموذج وطلب المعدات والمواد، كان الأداء الأمثل وتدفق مختلف العمليات من أولى اهتمامات القيمين على الشركة.

افضل المعدات المختارة بحسب معايير التصنيع الاجود، ارضيات الايبوكسي مع تقنية التطوير الذاتي، جدران الميلامين، نوافذ flush-glass مجهّزة بفلاتر لتنقية الهواء والأشعة فوق البنفسجية، أنابيب فولاذية بلحام مداري، هواء مضغوط خالي من الزيوت، استخدام المياه فقط للحقن في مختلف العمليات، والعبور بثلاث مراحل للوصول الى الغرف النظيفة، علب مخصصة للنفايات ومعالجة المخلفات السائلة قبل التصريف

  1. منقيات HEPA filter تتحكم بضخ الهواء في غرف الفئة (أ) بنسبة مئة بالمئة، لتأمين ضخ الهواء بشكل عامودي من دون اضطراب.
  2. خط تعبئة اوتوماتيكي من Bausch & Strobel الالمانية، مع مضخات عالية الدقة وتقنية فحص الوزن قبل وبعد التعبئة لمزيد من التأمين والدقة في تعبئة المقادير القليلة.
  3. مراقبة وأخذ عينات بطريقة اوتوماتيكية وonline خلال العملية لاخضاعها ل QC testing.
  4. قسم التوضيب المرن يسمح بالتوضيب بحسب المنتج والسوق.
  • 0% عناوين مضللة وتقليد: فكل وحدة منتجة في اروان، تحمل هوية رقمية مطابقة لبيانات التسمية.
  • 100% تصنيف اوتوماتيكي وonline يستخدم الroll-labels.
  • 100% تدقيق بالكاميرات قبل وبعد التعبئة لضمان خلو القارورات والامبولات من جزيئيات الزجاج والتقيد بالمواصفات.
  • تخلّص اوتوماتيكي من القارورات/الامبولات المكدسة بعد التخلص من المواد المسببة للإلتهابات.
  • 0% تلوث متبادل cross contamination. فشركة أروان هي أولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام خزانات يتم التخلص منها بعد استخدامها لمرة واحدة فقط، متبنين هذه التكنولوجيا من M/s Milipore، فرنسا.
  • تحميل وتفريغ مجفف التبريد اوتوماتيكيا من IMA Edwards في الولايات المتحدة، مع تقنيات CIP  وSIP (تنظيم وتعقيم فوري) وقدرة تصل الى 80000 قارورة بالدفعة الواحدة.

جودة اروان

تشكل الجودة في صناعة الأدوية مردودا للرؤية ذات الوجهات المتعددة التخصصات، لا سيما لناحية الاختيار الحكيم لجميع العناصر، والإدارات الذكية والتنفيذ البارع. وهذا ما يمثّل المعيار الأساسي لتحديد موقعك ضمن المجموعة. ويقول الرئيس عبد الرزاق يوسف: “من الصحيح أن بناء الجودة يتطلب الكثير من الجهد والتكاليف المادية، ولكنه يثمر عندما تترجم السمعة الحسنة إلى أعمال”.

1. المعدات الحديثة

جميع الآلات والمعدات المستخدمة في أروان هي أوتوماتيكية متطورة وتتلاءم مع القدرة العالية على الاستيعاب. وقد صممت وانشئت هذه الآلات بحسب متطلبات الزبائن، وتم التصديق عليها من قبل أهم صانعي الآلات في العالم، لضمان الدقة في تعبئة المقادير الصغيرة.

2. المواد الأولية

يستخدم المصنّعون في أروان مواد أولية مستوردة من موردين رئيسيين في الولايات المتحدة واوروبا، او تلك الموافق عليها من FDA الأميركية وEMEA (أوروبا، الشرق الاوسط وافريقيا). قبل الاستعمال، يتم فحص كل المواد، إن كانت للأدوية او للتوضيب، ويتم اصدارها من قبل قسم رقابة الجودة، بحسب مفهوم FIFO) first in, first out).

3. القوى العاملة

يمتاز مصنع أروان بالإعتماد على قوى من العاملين المتخصصين والمحترفين والمتمرسين، تقود كل العمليات في المصنع،أكان في قسم الإنتاج، أو قسم رقابة وضمان الجودة، أو الصيانة أو أي قسم آخر. وبفضل التدريب المتواصل، تبقى معلومات الفريق حديثة للتعامل الناجح مع الآلات المعقدة والتطورات في مختلف المجالات.

4. المناهج المعتمدة

نظرا لأهميتها في كل عملية إنتاج، يتم التدقيق في المناهج والموافقة عليها لتتماشى مع أساليب التصنيع الجيدة حاليا وCGMP يراقب قسم تأمين الجودة إجراءات التشغيل الأساسية، للتأكد من التزامها بالإجراءات المنصوص عنها.

شركاء أروان في التصنيع لتوسيع ملف أعمال شركة أروان، وإضافة المزيد من منتجات العناية الحرجة التي لا تستطيع إنتاجها في منشآتها الحالية، قامت إدارة الشركة بتوقيع اتفاقات مع شركات أوروبية معروفة، ما يتيح لها إنتاجها بأسماء أروان التجارية، ويتم إطلاق الدفعة الأخيرة من مسؤولية أروان، كما تقضي الاتفاقات التقنية المؤقتة.

والجدير بالذكر أن:

  • أكثر من 90% من منتجات أروان هي للتصدير الى الشرق الاوسط وافريقيا.
  • شبكة توزيع قوية في الشرق الاوسط وافريقيا من خلال العلاقات الموثوقة مع الشركاء المحليين.
  • فريق تسويق متفان ومحترف لوضع استراتيجيات المبيعات وتطوير تكتيكات وتدريبات لمواجهة الأزمات.

منتجات اروان

تشكل منتجات أروان عائلة من المنتجات المنتقاة بدقة، مع متطلبات عالية الجودة، وقيمة عالية وأقل تنافسية ممكنة. تتضمن البدائل الحيوية وحقن العناية الحرجة التي تكافح الأمراض من فقر الدم الى الالتهابات القوية، أمراض القلب والجهاز الهضمي، وسرطان الدم، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *