هل تضيف الطباعة في مجال الطب قيمة تسويقية على مؤسسات الرعاية الصحية؟

هل تضيف الطباعة في مجال الطب

قيمة تسويقية على مؤسسات الرعاية الصحية؟ 

يقول خافيير لوبيز، مدير عام فيرتيكال سولوشنز (Vertical Solutions) في شركة أوكي يوروب المحدودة (OKI Europe Ltd): “يمكن للتصوير الطبي ذي الطابع الشخصي أن يزيد رضا المريض في قطاع الرعاية الصحية.”

يمكن لزيارة الطبيب أن تكون مُقلِقة. فالانتظار في غرفة الاستقبال وسط أشخاص يشعرون بتوعّك يزيد الشعور بالقلق. تخيّلوا الآن كم ستكون التجربة أكثر رهبة إذا كنتم تتلقّون خدمة فظّة وغير شخصية. إن التدابير البسيطة، مثل الخدمة الشخصية الودية، تحدث فرقًا كبيرًا لدى المرضى والعملاء. وإذا انعكست تلك التدابير في النتائج الطبية وقُدّمت الوثائق للمرضى، يمكن أن تستفيد المؤسسات الطبية من زيادة الثقة ورضا المرضى.

على الشركات ومؤسسات الرعاية الصحية التي تقدّم خدمات التصوير بالأشعة، مثل أطباء القلب وأطباء النساء ومراكز الطبّ وغيرها مثل التي توفّر خدمات التصوير بالأشعة السينية، أن تعتمد على الشركات التي تصنع معدّات التصوير الطبي لإنتاج صور للعامّة سهلة الاستيعاب. فهي ليست ضرورية لتمكين الطاقم الطبي من التعرف إلى المضاعفات الطبية وتأكيد أفضل مسار للعمل فحسب، ولكنها تساعد المرضى على فهم المشكلات المعقّدة التي غالبًا ما يصعب تقبّلها.

بناء ثقة المريض

بالنسبة إلى الشركات التي تصنع معدّات التصوير الطبي، ثمّة فرصة سانحة لمساعدة المؤسسات التي تعتمد على التصوير بالأشعة على بناء الثقة مع مرضاها مع تقليل الوقت الذي يقضونه في وصف تلك المشكلات المعقّدة. فتقديم صور واضحة وملوّنة وعالية الجودة للمرضى سيزيد بلا شك سهولة وصف المشكلات والعلاجات. أمّا بالنسبة إلى المرضى، فيمرّون بتجربة ودّية وأكثر شخصية وإرضاء توفّر مستوى عاليًا من الراحة في أثناء تجربة عادة ما تكون رهيبة.

إن سهولة الاندماج بين معدّات التصوير الطبي وطابعات ديكوم (DICOM)، والتطوّر المستمرّ الذي شهده معيار التواصل هذا على مرّ السنين، حقّقا مستوى قبول شبه عالمي في أوساط بائعي معدات التصوير الإشعاعي. ومع ذلك، لا يعترف بفوائد DICOM إلّا الشركات التي تصنع معدّات التصوير الطبي والطاقم الطبي. وفي حين أنّ هذا يعني أنّه يتمّ تشخيص الحالات بالشكل الصحيح ووصف العلاجات المناسبة، إلّا أنّ المرضى أو عملاء الشركات الطبية الخاصة لم يختبروا بعد فوائد القدرة الفعلية على الاحتفاظ بصور DICOM المطبوعة أو الرجوع إليها.

تقليديًا، يعود ذلك إلى أنّه ليس من السهل مشاركة ملفات صور DICOM مع المرضى. في حين أنّ أجهزة الكمبيوتر الشخصية تتعرّف على تنسيقات ملفات الصور الأخرى مثل ملفات JPEG أو PNG أو TIFF وتقرأها بسهولة، إلّا أنّ الكمبيوتر الشخصي في المنزل أو الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام التشغيل Windows أو iOS لا يستطيعان قراءة ملفات DICOM. وبينما يمكن للمؤسسات الطبية مشاركة الصور عبر البريد الإلكتروني، يحتاج المريض إلى برامج إضافية في صيغة عارض DICOM للولوج إلى الملف، وحتى عندئذ، يحتاج إلى معلومات إضافية في محتوى البريد الإلكتروني أو في ملف نصي منفصل لشرح النتائج في الصورة.

إضفاء الطابع الشخصي على تجربة المريض

هنا يمكن للشركات التي تصنع معدّات التصوير الطبي توفير حلّ بسيط وفعّال على شكل كتيّبات شخصية تشكّل مصدرًا مرجعيًا للمعلومات الخاصة بالمرضى يمكن أخذه إلى المنزل، يتضمّن الصور المفصّلة والعالية الجودة. ولزيادة القيمة التسويقية إلى الحدّ الأقصى، يجب أن تتضمّن الكتيّبات المعلومات ذات الصلة إلى جانب الصور، وشرح نتائج الفحص أو الأشعة السينية، أو تفصيل الجراحة المقترحة في كتيّبات تقدّم إقتراحات بصرية لإجراءات التجميل المحتملة. من خلال طباعة البيانات المتغيرة، يمكن تخصيص الكتيّبات بشكل أكبر من خلال إضافة اسم المريض واسم عائلته وتاريخ ميلاده بوضوح على الغلاف الأمامي، ما يعزّز خصوصية المريض من خلال ضمان إعطاء الطاقم الطبي المستندات المناسبة إلى المريض المناسب.

يمكن أيضًا تضمين التقارير المرتبطة والوثائق الأخرى ذات الصلة، مثل تقرير التصوير بالأشعة ما بعد التشخيص، لتوفير جميع المعلومات المهمة لكل من الطبيب والمريض في كتيّب واحد يمكن الرجوع إليه بسهولة. عند استشارة الطبيب، يمكن تقديم كتيّب A3 ملوّن إلى المريض الذي يحتاج إلى جراحة تجميلية، وذلك قبل اتّخاذ قرار بشأن المضي قدمًا في الجراحة. فالحصول على كتيّب شخصي يوضح بالتفصيل إقتراح العلاج، ومسار الجراحة، ومتابعة العلاج، ويتضمّن أيضًا الصور قبل إجراء العملية وبعدها، يُمكّن المريض من اتّخاذ قرار سليم في الوقت المناسب.

يساعد الكتيّب الشخصي المرضى الذين يحتاجون إلى علاجات متتالية، على سبيل المثال للعناية بالأسنان، على الاطّلاع على آخر المستجدّات في ما يخصّ مسار العلاج. وتزيد الكتيّبات الجديدة المطبوعة دوريًا في خلال فترة العلاج رضا المريض من خلال إبراز تقدّمه على طريق الشفاء.

وتكون الكتيّبات الشخصية أيضًا ذات قيمة كبيرة للأزواج الذين ينتظرون ولادة أطفالهم، حيث تحتوي فحوصات بالموجات فوق الصوتية عالية الجودة تشكّل تذكارًا دائمًا يمكن مشاركته مع الأصدقاء وأفراد الأسرة. بالنسبة إلى المؤسسات الطبية، ثمّة فرصة سانحة لزيادة القيمة التسويقية من خلال زيادة الرضا عبر تجربة شخصية للغاية. وهذا بدوره يخلق فرصة واضحة للشركات التي تصنّع معدّات التصوير الطبي والتي يمكنها توفير كتيّبات شخصية عالية الجودة في مجموعة مرنة من التنسيقات والأحجام تتضمّن صورًا دقيقة وملوّنة من شأنها إعلام المرضى وتهدئتهم في عصر بات يحمل الكثير من الآمال.

لمعرفة المزيد زوروا الموقعين التاليين:

https://www.oki.com/me/printing/products/colour/dicom/index.html

https://www.oki.com/me/printing/services-and-solutions/industry-solution/healthcare/index.html

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *