جيري بليستي

الأسرّة الذكية تغيّر واقع الرعاية الصحية

تجعل الرعاية في المستشفى أكثر أمانًا وفعالية

 

تعد إنترنت الأشياء الطبية حاليا واحدة من أسرع قطاعات التكنولوجيا الذكية نمواً. وأصبحت مختلف أنواع معدات المستشفيات جزءًا منها، وهذا يشمل أسرّة المستشفيات. يصف جيري بليستي، العضو المنتدب لشركة لينيت الشرق الأوسط وأفريقيا، كيفية عمل أسرّةلينيتالذكية وكيف يمكنها تغيير رعاية المرضى في المستشفيات وفي البيئة المنزلية لرعاية المسنّين.

أسرّة المستشفيات مهمّة للرعاية الصحية، ولكن لماذا يجب أن تكون على الإنترنت وتحتوي على تطبيقات ذكية؟

قبل خمس سنوات، لم يكن يعلم سوى عدد قليل من الناس عن المدن والمنازل والسيارات الذكية، واليوم يشمل ذلك معدّات المستشفيات التي أصبحتأكثر ذكاءً”. حاليًا، تشير التقديرات إلى أنّ 3.7 مليون جهاز طبي يشكّل جزءًا من إنترنت الأشياء الطبية وهذا العدد ينمو بشكل عضوي. ويعتبر الخبراء أنّ هذا العام هو عام إنترنت الأشياء الطبية، ممّا يمثل تطوّرًا دراماتيكيًا للتقنيات الذكية في الطب. لكن أسرّتنا كانتذكيةمنذ عام 2011، ونحن، بالطبع، نوسّع النظام باستمرار ونقوم بترقيته. أمّا الحجة الرئيسية فهي بالتأكيد الأمان. فالرعاية الصحية الذكية هي أكثر أمانًا لأنّ إنترنت الأشياء الطبية يحدّ من الخطأ البشري. إنّ التقنيات الذكية في الطب هي فعّالة، وبفضلها، تعمل العمليات مثل الاستشفاء بشكل عفوي، وبدقة وبدون أخطاء، وفي النهاية تكون تكلفتها أقلّ. وهذا أمر بالغ الأهمية بما أنّ تكاليف الرعاية الصحية ترتفع ولا سيما بسبب شيخوخة السكان.

هل يمكنك وصف كيفية عمل السرير الذكي؟

تحتوي أسِرّة لينيت على مستشعرات مدمجة ووحدة تحكّم (كمبيوتر) وتطبيقات المستخدم وهي بالطبع متصلة بالإنترنت ومتوافقة مع أنظمة المستشفيات. ويسمّى نظام لينيت SafetyMonitor وهو مصمّم بشكل أساسي لزيادة السلامة. وبعبارات محدّدة، يعني ذلك منع المرضى من السقوط وعدم التعرّض لحوادث أثناء النوم وفي الغرفة. فحوادث السقوط عن السرير هو أمر شائع ممّا يتطلّب مدّة استشفاء أطول. يمكن أن تسبّب الموت، وتكون مكلفة وتدمّر صورة المستشفى. يمكن أن توفّر التطبيقات الوقاية العملية والفعّالة. وهي تعرض تنبيهات للحالات العالية المخاطر، مثل ما إذا كانت إعدادات السرير آمنة. يمكن للممرّضة رؤية كل شيء على الإنترنت على شاشات المراقبة في مكتب الممرضات أو من أي نقطة على الهاتف المحمول. وبفضل ذلك، يمكن توفير التدخّل الوقائي والسريع عند الحاجة الفعلية إليه. تحتوي أسرّة لينيت على نظام كامل للتطبيقات التي تعلم، على سبيل المثال، كيفية قياس وزن المريض وتقييمه.

هل يمكن استخدام هذه التقنيات في المستشفيات فقط؟

هذه التقنيات مصمّمة أوّلاً للمستشفيات، ولكننا نرى أيضًا إمكانات كبيرة للرعاية المنزلية، خاصةً للمسنّين. وفقًا للاتجاهات الحالية، سيكون هناك 1.2 مليار شخص من المسنّين في عام 2025 وهو ما يعادل مجموع سكان الهند. فشيخوخة السكان هو ظاهرة عالمية في حين أنّ الرعاية الصحية للمسنّين هي واحدة من أبرز القضايا المرئية والملحّة التي يتعيّن على المجتمع معالجتها في هذا السياق. يمكن للأسرّة الذكية مراقبة وجود شخص ما على السرير وتقييم المواقف التي قد تؤدي إلى السقوط من السرير أو الحوادث. يقوم النظام بمعالجة المعلومات وإيصالها إلى هاتف أو نظام مركزي. كما أنّ المريض المسنّ الموجود على السرير هو بحالة آمنة حيث أنّ السرير الذكي يقوم بمراقبته فعليًا، وفي حالة الضرورة، يطلب المساعدة في الوقت المناسب.

هناك موضوع كبير فيما يتعلق بالتقنياتالذكية وهو إدارة التكاليف وخفضها. فماذا تجلب الأسرّة الذكية في هذا الصدد؟

إنّ الأثر الاقتصادي لـSafetyMonitor هو فوري، فإنّ وقوع الأحداث السلبية يحدث كما هو الحال بالنسبة للتكاليف ذات الصلة والمزيد من العواقب السلبية. أمّا القيمة الناتجة عن الآفاق طويلة الأجل هي إدارة المعلومات. وكجزء من أنظمة المستشفيات، يوفّر SafetyMonitor أداة عملية للغاية لكيفية تقييم الاستثمارات في الأسرّة من حيث فعاليتها واستخدامها. على سبيل المثال، يعلم النظام كيفية تحديد الموقع الدقيق للسرير. فهل تعلم أنّ ما يصل إلى %8 من الأسرّة لا يمكن تحديد موقعها في المستشفيات؟ وهذا يعني أنّها إمّا في أقسام أخرى حيث قد لا تكون قادرة على أداء وظيفتها الصحيحة أو في أماكن لا يعرفها أحد. وبفضل SafetyMonitor، لديك نظرة عامة على الاستثمارات ويمكنك تقييمها. على سبيل المثال، فإنه يقيس مدى السعة الكاملة مع مرور الوقت، ويقوم بمراقبة المعلومات الإضافية ويعالجها لإدارة التكلفة الإجمالية. وهناك فصل مستقل وهو تطبيقات الخدمة لعملية سرير آمنة وخالية من المشاكل.

ما نوع ردود الفعل التي تتلقونها بالنسبة للأسرّة الذكية؟

أنا فخور حقاً بأنّ SafetyMonitor الخاص بنا تلقّى النجاح الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا  ضمن مجموعة لينيت العالمية. فقد قمنا بتجهيز مستشفيات في دبي وقطر وأخيراً في المملكة العربية السعودية بأسرّة ذكية، وآمل أن نتمكن بواسطة التفاعل المتبادل والتعاون مع عملائنا من مواصلة تطوير SafetyMonitor  من أجل توفير التعافي السريع والأمان والراحة للمرضى وهذا هو، قبل كل شيء، هدف رعاية المستشفى العالية الجودة.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *