د. مؤنس قلعاوي

الرئيس التنفيذي لمركز كليمنصو الطبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لكليمنصو ميديسين انترناشيونال

د. مؤنس قلعاوي

“العام 2018 كان حافلا بالإنجازات التي نعتز بها وعمليات هي الأولى من نوعها في لبنان”

إكتسب مركز كليمنصو الطبي في بيروت شهرة إقليمية وعالمية، فكان سبّاقا في إدخال مفاهيم جديدة في الرعاية الصحية في لبنان، من حيث استحداث وسائل علاجية متطورة وفق أحدث التقنيات. لم تغفل إدارة المركز كذلك عن أهمية دور الكادر البشري بحيث تمكن من استعادة أمهر الأطباء اللبنانيين. في العام 2018، وكالعادة، تمكن مركز كليمنصو الطبي من تسجيل إنجازات يُشهد لها في الحقل الطبي. مجلة “ المستشفى العربي” التقت الدكتور مؤنس قلعاوي، الرئيس التنفيذي لمركز كليمنصو الطبي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لكليمنصو ميديسين انترناشيونال، وعادت بالحوار التالي.

كيف ساهم مركز كليمنصو الطبي من تثبيت دور لبنان العالمي على الخارطة الطبية، كونه واحد من أهم مراكز التميز في لبنان والمنطقة اليوم؟ كما نود الإضاءة على أبرز النجاحات التي حققها مركز كليمنصو الطبي بالتعاون مع جونز هوبكنز خلال العام 2018؟

لطالما كانت بيروت تعرف “بمستشفى الشرق” وها هو مركز كليمنصو الطبي يؤكد هذا الدور باستقطاب المرضى ليس فقط من لبنان بل من جميع أنحاء العالم العربي إذ أن مركز كليمنصو الطبي كان أول من أدخل المفهوم الجديد للرعاية الصحية في لبنان والمنطقة وكان الأول باستحداث أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات وتقديم أحدث طرق العلاج والاكتشافات الطبية وخاصة باستعادة أمهر الأطباء اللبنانيين من الخارج الذين يتمتعون بشهرة عالمية. كما حصد عدداً من الجوائز العالمية على مدار السنين مما أكسبه شهرة إقليمية وعالمية. اننا في مركز كليمنصو الطبي نعتز بالإنجازات التي قمنا بها والتي أكسبتنا شهرة اقليمية وعالمية وحصلنا منها على شهادات وجوائز عالمية عديدة.  وتعتبر هذه الجوائز بمثابة أعتراف بجهودنا التي بذلناها منذ افتتاح المركز ولا زلنا نبذلها من اجل تطبيق أعلى المقاييس العالمية للجودة والرعاية الطبية المتميزة لرعاية المرضى. 

فقد حصد المركز هذه السنة جائزة الاهتمام والرعاية بالمريض والعائلة من قبل جونز هوبكنز وذلك خلال المؤتمر السنوي الذي عقده جونز هوبكنز ميديسين انترناشيونال في كولومبيا.

كما حصل المركز على جائزة أفضل استخدام للتكنولوجيا في السياحة الطبية لعام 2018 وجائزة الامتياز في الجودة والمركز الأول في خدمة ورعاية المرضى خلال المؤتمر الدولي للسياحة الطبية (IMTJ) في اليونان بحضور اهم الفعاليات الطبية واخصائيي قطاع السياحة العلاجية من حول العالم. كما احتل مركز كليمنصو الطبي الموقع الثاني كأفضل 10 مستشفيات في العالم للسياحة الطبية على لائحة (MTQUA). اما ابرز هذه النجاحات فقد كان اعتماد مركز كليمنصو الطبي للمرة الرابعة على التوالي من قبل الهيئة الدولية المشتركة لإعتماد المستشفيات (JCI) بامتياز فقد حصلنا على نسبة 9.94. ويعتبر هذا الإعتماد دليلاً ملموساً على التزامنا وتعهدنا الدائم بالمحافظة على مستوى عالمي من الرعاية الصحية.

CMC – بيروت

ما هو جديد مركز كليمنصو الطبي على مستوى استقطاب أحدث التقنيات الطبية والأجهزة الحديثة لضمان تشخيص عالي الدقة؟

إن المجال الطبي في لبنان يتطور بإستمرار مما يسمح بتحسين نوعية حياة المريض. كما أنّ تطور التكنولوجيا يساعد الأطباء على علاجات حالات طبية لم تكن متوفرة من قبل. على سبيل المثال بعض العمليات التي أجريت  في CMC في عام 2018: علاج الميلانوما بالصفائح المشعة وهو نوع من سرطان العين الذي ينمو خلف الشبكية، هذه العمليات تسمح بالحفاظ على عين المريض ونظره على عكس العمليات السابقة حيث كان يتم استئصال العين. جراحة الدماغ في حالة الوعي وهو أسلوب جراحة يتيح للجراح إزالة ورم في الدماغ مع إبقاء المريض واعياً خلال العملية وذلك لتجنب أي تلف دماغي. وتستخدم هذه التقنية لإزالة الأورام المجاورة لمناطق الدماغ الحيوية. الجراحة القليلة التداخل لأمراض العمود الفقري وذلك عبر إدخال منظار داخلي صغير مصمم خصيصاً لهذه العملية – وهو عبارة عن أنبوب رفيع ملحقة به كاميرا في نهايته، يتوصل المنظار للمنطقة المراد علاجها. ويرسل الجراحون آلات جراحية صغيرة عبر الأنبوب لإزالة الصفيحة الفقرية، وتتميز هذه التقنية بتقليل مستوى الألم وبفترة شفاء سريعة. كما يتم إجراء مختلف عمليات الديسك بهذه التقنية. 

جراحة الروبوت (Robotics Surgery) فقد كان مركز كليمنصو الطبي أول من أجرى اولى العمليات الجراحية بواسطة الروبوت في لبنان والمنطقة وهي شكل من الأشكال المتقدمة للجراحة بالمنظار. وتستخدم هذه التقنية في جراحة أمراض النساء، جراحة المسالك البولية، جراحة القلب والشرايين والجراحة العامة. لقد غيرت جراحة الروبوت وجه رعاية المرضى من خلال عدة مزايا وهي ألم أقل، نتائج جمالية أفضل، فقدان دم أقل وفترة بقاء في المستشفى أقصر. كما وقد أنشىء مؤخرا في ً مستشفى مركز كليمنصو الطبي  وحدة متخصصة في جراحة أمراض الكبد والمرارة والبنكرياس. تقنية Novalis Tx الإشعاعية التي تؤمن علاجاً دقيقاً وسريعاً وخاصاً بكل حالة من السرطان مع تدخل طبي محدود وإمكانية استهداف أورام متعددة في الوقت نفسه. والأهم أن هذه العملية لا تتطلب استئصال الورم بالجراحة، بل تحافظ على سلامة الأنسجة المحيطة به مع توفير أفضل جرعة علاجية ممكنة. تم إجراء عدة عمليات جراحية لاستئصال أجزاء من الكبد والبنكرياس بسبب الأمراض السرطانية، بواسطة المنظار من دون اللجوء إلى الجراحة الكلاسيكية، وهي تقنيات تتقنها قلة من الفرق الجراحية العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ماذا عن المؤتمرات الطبية والندوات التي تعقد بالتعاون مع جونز هوبكنز؟ ما هو جديدها؟ وما هي أهميتها من حيث تبادل الخبرات؟

يسعى مركز كليمنصو الطبي منذ انشائه لإدخال مفهوم جديد للإمتياز الصحي ليعود بالمنفعة  لمرضانا ومجتمعنا.  لذلك نحرص على تبادل الخبرات الطبية من خلال المؤتمرات التي نقوم بها بالتعاون مع جونز هوبكينز. ومن المؤتمرات السنوية: مؤتمر الأورام السرطانية ، مؤتمر العمود الفقري، مؤتمر الجهاز الهضمي والمؤتمر السنوي حول صحة المرأة، مؤتمر التخدير والإنعاش وغيرها من المؤتمرات والندوات. ويحضر هذه المؤتمرات أطباء محليين ودوليين لمنقاشة أحدث الاتجاهات والإكتشافات وتبادل الخبرات. وجود هذه المؤتمرات ذات أهمية كبرى للأطباء، الممرضين والطلاب على حد سواء. ان هذه الفرصة تساعدنا على التقدم في الرعاية الصحية في المنطقة والمحافظة على دور مركز كليمنصو الريادي على صعيد الإبتكار والإمتياز وتقديم كل ما هو جديد في الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة. 

CMC – Riyadh

هلا حدثتنا عن التوسعات الإقليمية من خلال كليمنصو مديسين انترناشيونال التي تسعى للتوسع إقليمياً عبر إنشاء وإدارة شبكة مستشفيات؟

بعد أن أثبت وجوده كمركز طبي رائد في لبنان، ها هو مركز كليمنصو الطبي يشهد توسعات اقليمية في عدد من الدول العربية من خلال كليمنصو مديسين انترناشيونال. تسعى كليمنصو مديسين إنترناشيونال للتوسع إقليمياً عبر إنشاء وإدارة شبكة مستشفيات هدفها نشر مفهوم كليمنصو مديسين وهو التميز والتفوق  بتوفير أفضل نوعية من الرعاية الصحية. فمن خلال مركز كليمنصو الطبي في بيروت، بتنا على يقين بما  يريد المريض وما يتوقعه منا. لذا ستستفيد شبكة المستشفيات التي ننشئها من الخبرات والموارد البشرية والرعاية الصحية المتميزة التي أصبحت كليمنصو مديسين رائدة بها. حيث سيتم تبادل الخبرات والتقنيات بحيث يستطيع المريض أن يستفيد من العلاج ويأخذ رأي أكثر من طبيب ضمن شبكة كليمنصو ميديسين، علماً بأن جميع الأطباء مميزين وعالميين وذو خبرات واسعة من العديد من المستشفيات في أوروبا وأميركا. فمن خلال شبكة كليمنصو ميديسين نستطيع تلبية المريض حيثما كان. ونحن نحرص أن لا تقتصر العناية الطبية  على العلاج فقط بل نتعداها إلى الإهتمام بكل التفاصيل المتعلقة بإقامة المريض، التي نريدها بإمتياز ومزودة بكل سبل الراحة. إننا الآن بصدد إنشاء مركز في الرياض وآخر في دبي. كما يتم التخطيط لمراكز أخرى في المنطقة.

مركز كليمنصو الطبي في الرياض هو أحد المشاريع الإقليمية. متى سيتم الانتهاء منه؟ وما هي مواصفاته؟

مركز كليمنصو الطبي في الرياض  يتألف من 17 طابقا يقع على طريق الملك فهد في الرياض، المملكة العربية السعودية. وسوف يشمل المركز الطبي 180 سريرا وأحدث ما توصل إليه العالم من تقنيات طبية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية. 

وسوف نسعى من خلال هذا المستشفى لتقديم مساعدة نوعية جديدة في الخدمات والرعاية الصحية المميزة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

والذي سيتم افتتاحه قبل نهاية هذا العام.  هذا بالإضافة إلى سعينا المستمر لرفع معايير الجودة والإمتياز في القطاع الطبي عبر الإستفادة من كل الطاقم الطبي، التمريضي والإداري الموجود في مركز كليمنصو الطبي في بيروت والذي لطالما تميز بالخبرات على المستوى الدولي من خلال التعاون والتعليم  وتبادل الخبرات المستمر مع جونز هوبكينز انترناشيونال المصنف أفضل مستشفى في الولايات المتحدة لأكثر من عشرين عاماً.  

ماذا عن مركز كليمنصو الطبي في دبي الذي يعتبر الأحدث والأول من نوعه؟ وما هي أهميته؟

منذ العام 2016  بدأ العمل على المركز الطبي الأحدث والأول في مدينة دبي الطبية المرحلة الثانية (الجداف). يذكر أن  هذا المركز الطبي هو عبارة عن مجمّع صحي فريد من نوعه، يضم مستشفى متعدد الإختصاصات من مائة سرير، مجهز تجهيزاً شاملاً بالتقنيات الجديدة  ليقدم خدمات ورعاية طبية على أعلى مستوى من الجودة والسلامة للمواطنين والمقيمين والمرضى الدوليين. فبالإضافة الى تجهيز المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية نحرص أن يكون الطاقم الطبي من الرواد في حقول اختصاصهم  الذين هم على اطلاع واسع بأحدث وأدق التفاصيل في المجال الطبي و يحرصون على مواكبة كل جديد. وسيتم افتتاحه خلال بضعة أشهر من الآن.

CMC – DHCC

ما هو سبب اختيار هذه الدول؟ وكيف تقيمون الواقع الصحي في منطقة الخليج والشرق الأوسط؟

إن توسعة شبكة كليمنصو ميديسين مستمرة حيث ستشهد في نهاية العام الحالي البدء بالعمل على مشروعين جديدين في المنطقة لتنضم إلى مجموعة المستشفيات في بيروت ودبي والرياض. لقد تم إنشاء مركز كليمنصو الطبي في مدينة دبي الطبية حيث تستقطب دبي الكثير من الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية، وسيشكل المركز جزءاً من خطة دولة الإمارات وخطة دبي 2021 لتحسين مجال الرعاية الصحية والإبتكار من خلال الشراكات الإستراتيجية مع مزودي الرعاية الصحية الإقليميين والدوليين كمركز كليمنصو الطبي المعتمد دولياً وذي السمعة المتميزة لدى المرضى في الدول العربية.

أما مركز كليمنصو الطبي في الرياض فوجدنا أنه ما زال هناك فرصة جيدة لوجود مركز طبي متخصص ليقدم خدمات ورعاية طبية على أعلى مستوى من الجودة والسلامة للمواطنين والمقيمين، خاصة في الوقت الحالي حيث ينتقل قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من التركيز الأساسي على الرعاية الصحية العامة نحو الرعاية الخاصة. 

كما أن توفر الأطباء السعوديين الرواد في حقول اختصاصهم والتطور السريع في التعليم الطبي وتدريب القوى العاملة في المملكة العربية السعودية أدى إلى زيادة الكوادر الطبية والصحية السعودية الماهرة التي سيساعدها وجود مراكز طبية عالية الجودة، في الإبداع بما يقدموه لرعاية المرضى.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *