تكنولوجيا متطوّرة في الطبّ النووي في المركز الطبّي للجامعة اللبنانيّة الأميركية – مستشفى رزق

تكنولوجيا‭ ‬متطوّرة‭  ‬في‭ ‬الطبّ‭ ‬النووي

في‭ ‬المركز‭ ‬الطبّي‭ ‬للجامعة‭ ‬اللبنانيّة‭ ‬الأميركية‭ – ‬مستشفى‭ ‬رزق

ليس لدى الناس إلمام كبير بشأن الطبّ النوويّ وأبرز التطوّرات في هذا المجال، وبشكل خاصّ في ما يتعلّق بمعدّاته الأكثر حداثة.  وقد ساهم  نظام  PET/CTو SPECT/CT، وهما طريقتان مختلفتان للتشخيص الشعاعيّ، بتطوير مجال الطبّ النوويّ بشكل كبير. المركز الطبّي للجامعة اللبنانيّة الأميركية – مستشفى رزق يفتخر بكونه واحد من ثلاثة مستشفيات التي تملك نظام   SPECT/CT  في لبنان.

ما هو الطبّ النوويّ؟ وإلى أيّ مدى قد تطوّرت المعدّات المستخدمة في هذا المجال؟

الطبّ النوويّ فرع من فروع الطبّ الشعاعيّ يقوم على إستعمال كميّات صغيرة من المواد المشعّة لتشخيص عدد من الأمراض وتحديد مدى تفاقمها أو لتحديد العلاج اللازم. وقد تتراوح هذه الأمراض بين أنواع عدّة من السرطان، أمراض القلب، الجهاز الهضمي،  الغدد الصمّاء، الإضّطرابات العصبية بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الجسم.

من بين المجالات التي أحدث فيها نظام SPECT/CT فرقا” نذكر، على سبيل المثال لا الحصر: الغدّة الدرقيّة، نضح عضلة القلب، التصوير الشعاعي للالتهابات، وحالات مشاكل العظام.

قال الدكتور مارون كرم، بروفسور في التصوير الشعاعيّ والطبّ النوويّ ومديرالمركز الطبّي للجامعة اللبنانيّة الأميركية – مستشفى رزق: “يهمّنا أنّ نؤمّن لمرضانا الطبابة الأمثل وأنّ نوفّر لهم الراحة النفسيّة والجسديّة نظرا” لفترة المرض الصعبة التّي تواجههم. لذلك، فإنّ المركز الطبّي للجامعة اللبنانيّة الأميركية – مستشفى رزق هو المستشفى اللبناني الوحيد الذي يعتمد على برامج ومعدّات خاصّة تسمح بدمج التصوير الشعاعي PET  وMRI. إنّ دمج إستعمال PET/MRI هو ذات قيمة كبيرة فيما خصّ حالات سرطان الدماغ، الرأس والرقبة، سرطان الاعضاء لدى النساء وحالات العضل والعظم”.

يشكّل الطبّ النوويّ سبيلا للتشخيص والعلاج يقوم على تدابير صارمة تنظّم العلاج بما يتناسب مع مراعاة مخاطر الأشعّة. 

ويمتلك المركز الطبّي للجامعة اللبنانيّة الأميركية – مستشفى رزق كامل التجهيزات وغرفة محميّة بباب من الرصاص، حيث يقدّم العلاج الذّي بدوره يتطلّب دخول المستشفى.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *