​مركز ويست بيي مديكير – الدوحة

​مركز ويست بيي مديكير – الدوحة

تشخيص كامل للقلب والشرايين بطريقة آمنة وبجرعة إشعاعية قليلة

يوفر مركز ويست بيي مديكير التصوير المقطعي للشرايين التاجيّة (القلبيّة)، وهو فحص غير تداخلي لتصوير القلب، ويحدد ما إذا كانت هناك رواسب للكالسيوم أو رواسب دهنية قد تراكمت في الشرايين التاجيّة. ومرض الشرايين التاجيّة هو أحد الأسباب الرئيسيّة للوفاة. وهو ينتج بصورة أساسية من تغيّرات مرضيّة في أنسجة الأوعية الدموية أو تشكيل ترسّبات تحتوي على الدهون، والتي بدورها تعمل على سد مجرى الدم بصورة تدريجية.

لقد بات بالإمكان الآن الحصول على تشخيص كامل للقلب وشرايين القلب بطريقة آمنة وبجرعة إشعاعية قليلة. فبواسطة جهازنا المتطور GE Revolution CT Scan 512 يتم تصوير القلب كاملا خلال نبضة واحدة فقط.

من يجب أن يخضع لهذا الفحص:

1 – المرضى الذين لديهم عوامل الخطورة التالية للأصابة بأمراض الشرايين التاجيّة:

زيادة الدهون في الدم. 

مرض السكري. 

ارتفاع ضغط الدم. 

المدخنون.

الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من أمراض الشرايين التاجيّة.

2 – المرضى الذين يُشتبه في وجود أمراض الشرايين التاجية لديهم:

وجود ألم في الصدر. 

المرضى الذين يفشل معهم تخطيط القلب الكهربائي (ECG) أو أختبار الجُهد (EST) في تحديد النتيجة غير الطبيعية. 

3 – المرضى الذين تم علاجهم من أمراض الشرايين التاجية بالبالون (PTCA) أو القسطرة (PCI)، أو جراحة ترقيع الشريان التاجي (تحويل مسار الشريان التاجي)، ونكون بحاجة الى أن نرى النتائج لغرض متابعة العلاج.

يتميز هذا الفحص عن فحص القسطرة للشرايين، بأنه آمن ولا يحتاج للمبيت في المستشفى حيث أنه يحتاج لإبرة وريدية لحقن المادة الظليلة من خلالها، وتصوير القلب. في حين أن القسطرة تحتاج لعمل جرح لشريان الفخذ أو اليد والمبيت في المستشفى من 6 الى 24 ساعة. 

إن هذه الطريقة  أحدثت انطلاقة في عالم تشخيص أمراض القلب وباتت الوسيلة الرئيسية.  

وتمتاز عن القسطرة المتبعة انها تظهر القلب والشرايين بثلاثية الأبعاد وتكشف أمراضا اخرى لا نستطيع رؤيتها أثناء عملية القسطرة المتبعة. كما أن كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض أقل بكثير من عملية القسطرة.

ومركز ويست بيي مديكير، هو مركز متكامل للعيادات الخارجية وعمليات اليوم الواحد. 

يقع في قلب العاصمة القطرية، الدوحة، حيث يلتزم فريقُه من الخبراء والمحترفين بتقديم أعلى درجات الرعاية والإهتمام بالمجتمع الذي يخدمه.

 يقدم المركز خدماته في مجمع ذا غيت مول – الطابق الثالث. ويشمل 22 عيادة تغطي معظم التخصصات الرئيسية، إضافة إلى الأشعة الطبية والتصوير التشخيصي، والتحاليل المخبرية، والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، وطب الأسرة، ووحدة لعمليات اليوم الواحد. ويوفر المركز خدماته الطبية والعلاجية بدقة وفعالية لا مثيل لها مع سهولة الوصول إليه وإلى طاقمه الطبي المتخصص.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *