خدمات العلاج الطبيعي في 7 مراكز صحية بأبوظبي والعين

خدمات العلاج الطبيعي

في 7 مراكز صحية بأبوظبي والعين

أعلنت الخدمات العلاجية الخارجية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، إضافة خدمات العلاج الطبيعي في 3 مراكز إضافية ضمن شبكة مراكزها، ليصبح إجمالي المراكز التي تقدم هذه الخدمات، سبعة. 

وتوفر الخدمات العلاجية الخارجية خدمات العلاج الطبيعي في مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز بني ياس الصحي، ومركز الفلاح الصحي في أبوظبي، كما تتوافر في مركزي اليحر الصحي والهيلي الصحي بالعين، إضافة إلى خدمات العلاج الطبيعي للأطفال التي تتوافر في مركز المشرف التخصصي للأطفال بأبوظبي ومركز الطوية التخصصي للأطفال بالعين.

وقال الدكتور عمر الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات بالخدمات العلاجية الخارجية: «قمنا مؤخراً بتوسعة خدمات العلاج الطبيعي في المراكز الصحية سعياً لتسهيل وصول المراجعين إليها، ونظراً لتزايد الحاجة إلى تلك الخدمات. ولا تقتصر فائدة العلاج الطبيعي على علاج المشاكل الجسدية التي يعانيها المريض فحسب، بل تمتد فائدتها إلى الصحة النفسية، فقد أظهرت إحصاءات الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي أن 38% من الأشخاص المصابين بالوهن يعانون الاكتئاب، بينما يعاني 33% من مرضى الجلطات الدماغية الاكتئاب، ويسهم العلاج الطبيعي في تحسين جودة الحياة لدى هؤلاء المرضى ويزيد تقديرهم لذاتهم».

وأضاف الدكتور الهاشمي «تمت إضافة تقنيات علاجية جديدة عدة، منها تقنية (تيكار) التي تعتمد على استخدام تيار كهربائي بتردد محدد لتحفيز الخلايا على إصلاح نفسها، والحصول على نتائج سريعة دون ألم. وقد تم تدريب جميع اختصاصيي العلاج الطبيعي على هذه التقنية من قبل خبراء دوليين من إسبانيا. ويعكس هذا اهتمامنا بتطوير الكفاءات باستمرار، وإبقائها على اطلاع بآخر المستجدات كي نتمكن من تحقيق رؤيتنا لتوفير خدمات صحية بأعلى معايير الجودة والسلامة».

وتتوافر تقنية «تيكار» التي تستخدم في علاج مشاكل العضلات والمفاصل وآلام الرقبة والكتف وحالات الالتواء، وهي مستخدمة في العلاج الطبيعي للرياضيين المحترفين؛ نظراً لقصر مدة العلاج والنتائج السريعة. وتتوافر هذه الخدمة في مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل ومركز الفلاح الصحي ومركز بني ياس الصحي في أبوظبي وفي مركز هيلي الصحي بالعين. وتمتاز خدمات العلاج الطبيعي في المراكز الصحية بكونها جزءًا من منظومة خدمات صحية متكاملة، حيث يشرف على كل حالة فريق يتكوّن من تخصصات مختلفة بحسب حالة المريض، كطبيب العظام على سبيل المثال. وتقدم مراكز الأطفال جلسات العلاج الطبيعي لحالات مختلفة لإصابات الأعصاب والتشوهات الخلقية عند الأطفال، وتقويم العظام، بالإضافة لإصابات الحبل الشوكي، كما يستقبل حالات الشلل الدماغي ومتلازمة داون، وذلك باستخدام أجهزة ومعدات حديثة، وجلسات علاج متقدمة، بإشراف مباشر من طاقم فني متخصص في العلاج الطبيعي للأطفال. وتتنوع الحالات التي تستدعي العلاج الطبيعي عند البالغين، فإما أن تكون حالة عارضة نتيجة لحادث ما، أو تكون حالات تعاني آلاماً مزمنة، وفي الحالات العارضة يتم ملاحظة تحسن في الحالة بعد جلستين إلى ثلاث جلسات، أما في الحالات المزمنة فقد يتطلب الأمر ما بين ست و10 جلسات.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *