من القلب… صوم مبارك وفطر سعيد

من القلب…

صوم مبارك وفطر سعيد

Ramadan, Ramzan, Ramadhan, Ramadan Mubarak, Ramadan Kareem, Ramadan Quotes, Ramadan Mubarak Images, Ramadan

وتمضي أيام الشهر الكريم. صيام وفطور صلاة وسحور، ويكتنز المؤمنون صحة للنفس والجسد، ليختتم الشهر الفضيل أيامه بالعيد السعيد… ليس من الجديد ربما تعداد فضائل الصوم في رمضان المبارك، لكن من المفيد استعادتها لما للصوم من أهمية صحية وميزات تجعل الجسم يتخلص من الكثير من السموم ويستعيد طاقة متلاشية يتذخّر بها للآتي من الأيام.

فمن الفوائد الصحيّة للصيام مثلا، أن الانقطاع عن الغذاء طوال اليوم يجعل الجسم يغذي نفسه من المخزون الداخلي في الأنسجة وحرقها (باستثناء القلب والأعصاب)، ما يحافظ على أنسجة الجسم صحيّة بعيداً عن تراكم المخزون الغذائي فوق الطبيعي. ويحصل القلب في فترة الصِّيام على راحة أعلى من الأيام العادية، فتنخفض الضربات القلبية.

وهناك الفوائد التربوية الأخلاقية للصيام كأن يتعلّم الصائم السيطرة على شهواته، فيتحكّم بها ويكبحها، من دون الإضرار بحاجاته الجسدية. والصوم مدرسة للجود تجاه المحتاجين. فهو يُنمّي في النفس حب عمل الخير، ويدرّبها على الإكثار منه وملازمته كلّما أُتيحت الفرصة. ويكسر الصِّيام الكِبَر في القلب، ويُشجّع على السرّية في أعمال الخير، ويجدد الضمائر وينقيها ممّا عَلِق بها، ويزيد من روحانيّة المسلم، وارتقائه عن الشهوات والحاجات الماديّة. كما يصقل قدرات النفس ويهذبها، إذ يتيح الصِّيام فرصة التدريب على التوازن الداخلي الإيجابي، فينعكس على الفرد والمجتمع.

ومع توالي الأيام واقتراب الشهر الفضيل من نهايته والصائمين من غاياتهم، صحّةً وإيماناً، لا بد لمجلة “المستشفى العربي” إدارة وفريق عمل، وسائر وسائلنا الإعلامية الشقيقة، من أن تتقدّم من المسلمين عموما وأبناء الوطن العربي خصوصا ومن شركائنا والمتعاونين معنا وقراءنا، بأسمى آيات الخير، متمنية أن يعيده الله عليكم بالصحة الدائمة والرخاء الوافر.