مستشفيات

افتتاح وحدة غسيل الكلى رسمياً بمركز معيذر الصحي

افتتاح وحدة غسيل الكلى رسمياً بمركز معيذر الصحي

افتُتحت وحدة غسيل كلى جديدة بسعة ثمانية أسرّة في مركز معيذر الصحي، وذلك في إطار مبادرة مشتركة بين مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية تهدف إلى تقريب الخدمات للمرضى وإحداث أثر إيجابي على حياتهم.

تم افتتاح الوحدة رسمياً من قِبل السيد علي الجناحي مساعد المدير العام بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور عبد الله الأنصاري رئيس الإدارة الطبية بالمؤسسة، والدكتورة مريم عبد الملك المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات.

غسيل الكلى هو إجراء علاجي يسهم في إنقاذ حياة المرضى الذين لا تعمل لديهم الكلى على النحو الملائم، حيث تتم إزالة الفائض من الماء والفضلات من الجسم. ويتضمن إجراء غسيل الكلى الدموي سحب الدم من خلال أنبوب موضوع في ذراع المريض نحو جهاز خاص يقوم بتنقية الدم وضخه مرة أخرى إلى الجسم.

من جانبه أوضح الدكتور حسن المالكي، رئيس قسم أمراض الكلى بمؤسسة حمد الطبية، أن أمراض الكلى يمكن أن تصيب الأشخاص من أي عمر أو جنس أو عرق، وتشير التقديرات إلى أن واحداً من كل 10 أشخاص في قطر يعاني من أحد أنواع الاعتلال الكلوي.

وأضاف الدكتور حسن المالكي قائلاً: “تُمثل وحدة غسيل الكلى الجديدة تعاوناً مميزاً بين مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية لضمان سهولة وصول المرضى لخدمات غسيل الكلى في مراكز الرعاية الصحية الأولية. يمكن لوحدة غسيل الكلى في مركز معيذر الصحي استيعاب ثمانية مرضى خارجيين في وقت واحد لإجراء جلسات غسيل الكلى، وتعمل الوحدة في مناوبتين 

صباحية ومسائية ثلاثة أيام في الأسبوع. وسيكون لهذه الوحدة تأثير إيجابي كبير على مرضانا”.

تُعد وحدة غسيل الكلى بمركز معيذر الصحي واحدة من أربع وحدات لغسيل الكلى تم إنشاؤها لمرضى الكلى بمراكز الرعاية الصحية الأولية. 

وقد بدأت هذه المبادرة التعاونية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال مركز الوكرة الصحي في عام 2001 بـ 10 محطات (أجهزة) لغسيل الكلى، ثم توسعت الوحدة تدريجياً لتضم 23 جهازاً لغسيل الكلى. ثم أنشئت الوحدة الثانية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بمركز الشحانية الصحي في عام 2009 وتضم الوحدة اليوم 12 جهازاً لغسيل الكلى، كما تضم وحدة غسيل الكلى في مركز الشمال الصحي 10 أجهزة لغسيل الكلى.

بدورها قالت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن إنشاء وحدة غسيل الكلى تمّ من خلال جهد تعاوني بين مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية وبدعم من متبرعين من أفراد المجتمع.  وأضافت: “ستقوم الوحدة الجديدة بدور مهم في تحسين وصول المرضى لخدمات غسيل الكلى وتمكينهم من تلقي هذا العلاج بشكل منتظم في موقع قريب من منازلهم، ما يعزز بشكل عام من جودة الرعاية التي نقدمها لمرضانا. إن موقع هذه الوحدة، إلى جانب مواقع وحدات غسيل الكلى الأخرى في مراكز الوكرة والشحانية والشمال، يتيح سهولة الوصول لخدمات غسيل الكلى لعدد متزايد من المرضى في ضواحي مدينة الدوحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى