توظيف قوة الذكاء الاصطناعي وقابلية التشغيل المتبادل للحدّ من الوفيات الناجمة عن الإنتان

توظيف قوة الذكاء الاصطناعي وقابلية التشغيل المتبادل للحدّ من الوفيات الناجمة عن الإنتان

الدكتورة بيني كوبر،  الحائزة على دكتوراه في العلوم الصحية، هي عالمة بيانات في أوغوستا هيلث

أوغوستا هيلث هو مستشفى مجتمعي يقع في وادي شيناندوا الجميل في فيرجينيا ويركّز على تحسين الصحة والرفاهية في مجتمعنا. إنّ معدل وفيات الإنتان على مستوى الولاية في فرجينيا هو 12.7٪ ، بينما في أوغوستا هيلث فهو 4.76٪. لقد تمكّنا من تحقيق معدل الوفيات الناجمة عن الإنتان أقل بكثير من خلال استخدام قوة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الاتصالات. حتى الآن، أنقذنا أكثر من 350 شخصًا كان من الممكن أن يموتوا بسبب الإنتان.

تزداد الوفيات الناجمة عن الإنتان بنسبة 8٪ لكل ساعة يتأخّر فيها إعطاء العلاج. الممرّضات لدينا مدرّبات تدريباً عالياً وتتمتّع بمهارات في الكشف عن عوارض الإنتان المبكرة بناءً على المؤشرات القياسية. كما أنّهنّ مشغولنّ كثيرًا أيضًا. وإدراكًا لعدد المرضى الذين تهتم بهم ممرّضاتنا والمهام العديدة التي تقوم بها الممرضات في آن واحد، أراد فريق القيادة لدينا تزويد الممرّضات بدعم إضافي. فمن بين الموارد التي تم توفيرها كان برنامج لتحديد أعراض الإنتان في وقت أقرب. قمنا بتشكيل فريق مخصّص وفريق عمل للإنتان في عام 2016 للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وقدرات الاتصالات ومن أجل توفير المساعدة الإضافية لممرّضاتنا بهدف مراجعة بيانات المريض تلقائيًا وتنبيههنّ فور ظهور علامات الإنتان على المريض. فكان هدفنا اكتشاف الإنتان وعلاجه في أقرب وقت ممكن وإنقاذ الأرواح.

العملية الآلية للكشف عن مخاطر الإنتان وتنبيهاته

بدأنا باستخدام المعايير الأربعة التقليدية لتحديد الإنتان – درجة حرارة أعلى من 38 درجة مئوية، ومعدل ضربات القلب أعلى من 90، ومعدّل تنفّس أكثر من 20، بالإضافة إلى عدد غير طبيعي لخلايا الدم البيضاء. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بمراقبة متوسط ​​الضغط الشرياني ومؤشر الصدمة. ثم بدأ الفريق المخصّص وفريق العمل للإنتان لدينا القيام بدراسة استعادية للبيانات لتحديد المتغيرات التي لها أكبر علاقة ارتباط بالإنتان. استخدمنا نتائج تلك الدراسة كمعيار لتطوير عملية آلية تقوم بتحليل البيانات وتجميعها في الوقت الفعلي من الأنظمة الطبية كل ساعة وتخصيص علامة لكل مريض. إذا كانت العلامة أعلى من حدّ معين، يتم إرسال تنبيه الإنتان تلقائيًا إلى أعضاء الفريق الذين يعتنون بهذا المريض. يتلقى أعضاء الفريق التنبيه بمعلومات سياقية على جهاز الاتصال المحمول الخاص بهم، والذي قد يكون Vocera Badge بدون استخدام اليدين أو هاتفًا ذكيًا يقوم بتشغيل تطبيق فوسيرا.

قابلية التشغيل المتبادل للنظام بما في ذلك الاتصالات في الوقت الفعلي

تتضمّن العملية الآلية قابلية التشغيل المتبادل بين ثلاثة أنظمة:

  • سجلنا الطبي الإلكتروني، ميديتك.
  • أداة التحليلات التنبؤية الخاصة بنا، والتي تقوم بالبحث عن البيانات الهامة في سجل المريض.
  • سير العمل السريري ونظام الاتصالات التابع لفوسيرا.

لقد أخذنا بعين الاعتبار أدوات التنبيه الأخرى للإنتان والتي حدّدت حالات الإنتان المحتملة ضمن سجلات المرضى الطبية الإلكترونية. ومع ذلك، تقوم هذه الأدوات بتزويد الأطباء بأعلام تنبيه عن الإنتان فقط عند فتح السجل الطبي للمريض. وفي المقابل، فإنّ النظام الذي أنشأناه ينبّه فريق الرعاية على الفور على    Vocera Badge  أو الهاتف الذكي الخاص بهم، بدون أي تدخل يدوي. فيتم إرسال تنبيهات الإنتان تلقائيًا إلى فريق الرعاية المناسب لبدء الرعاية بسرعة عند تحديد العلامات المبكرة للعدوى. كانت قابلية التشغيل المتبادل للنظام اساسية لضمان وصول البيانات الصحيحة مع المعلومات الظرفية إلى الأطباء المناسبين في الوقت المناسب. عند تلقي التنبيه، يقوم الموظف المعيّن بفحص المريض فورًا بحثًا عن الإنتان. وإذا تم تحديد هذا الأخير، يبدأون في التدخل المبكر. 

توفير الوقت وإنقاذ الأرواح

في الولايات المتحدة، يصاب أكثر من 1.7 مليون شخص بالإنتان كل عام، ويموت حوالي 270.000 منهم. وبهدف تقليل معدّل الوفيات وزيادة احتمال تصحيح مسار النتائج الضارة الناتجة عن الإنتان، فإنّ الاكتشاف المبكر هو أمر بالغ الأهمية. تم إنقاذ مئات الأرواح التي كان من الممكن أن تُفقد بسبب الإنتان وذلك بفضل نظام الإنذار المبكر للإنتان الخاص بنا. ومنذ أبريل 2016، تمكنّا من إنقاذ 355 شخصًا. العمل الذي قامت به فرقنا في أوغوستا هيلث لتقليل معدّل الوفيات الناجمة عن الإنتان كان جهدٌ تعاونيًا. أطلق مبتكرو جودة الصحة على مستشفانا اسم مبتكر جودة الصحة في فرجينيا في فئة الرعاية التي تعتمد على البيانات في عام 2018. وقد أقرّت مجلة US News & World Report أنّ أوغوستا هيلث هو أفضل مستشفى في وادي شيناندوا لعام 2019-2020.

نحن فخورون جدًا بهذه التكريمات ويسعدنا أن تتاح لنا الفرصة لمشاركة عملنا مع المرافق الأخرى في جميع أنحاء الولاية كي نستطيع إنقاذ المزيد من الأرواح. 

Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments