نيوز

وزارة الصحّة العامة في قطر تطلق حملة وطنية لمكافحة التدخين

وزارة الصحّة العامة في قطر

تطلق حملة وطنية لمكافحة التدخين

أطلقت وزارة الصحة العامة في قطر حملة وطنية للحد من آثار التدخين واستهلاك منتجات التبغ الأخرى والتي تستهدف سكان دولة قطر. تهدف الحملة المكونة من ثلاث مراحل والتي تم إطلاق المرحلتين الأولى والثانية منها إلى تشجيع السكان على الالتزام بقانون الرقابة على التبغ ومشتقاته، والتعرف على المخاطر الناتجة عن استخدام التبغ، وحث الشباب على الامتناع عن تبني هذه العادة وإرشاد الناس إلى وسائل مفيدة للإقلاع عن التدخين. وتستمر الحملة على مدى عدة أعوام.

وبهذه المناسبة قالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة: “ يُعتبر التدخين من أهم قضايا الصحة العامة في دولة قطر، فهناك حوالي 37% من السكان فوق سن الخامسة عشر يدخنون التبغ ومشتقاته، ونحن نرى أعداداً متزايدة من الشباب يقبلون على هذه العادة السيئة .

لقد وضعت الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022 هدفا من أجل تقليل انتشار عادة التدخين، ومن أجل تحقيق ذلك، فإنه من المهم أن نضاعف جهودنا من أجل مكافحة استخدام التبغ ومشتقاته، وهذا يتضمن إنفاذ قانون الرقابة على التبغ والذي تم تصميمه ليس لمجرد تقليل استهلاك التبغ في قطر فحسب، لكن أيضا لحماية غير المدخنين مثل الأطفال، الذين يتعرضون لأضرار الدخان الصادر عن المدخنين.  تُركز هذه الحملة على التزامنا بتحقيق ذلك الهدف، وتقليل تأثير التبغ على مجتمعنا.”

تبدأ حملة وزارة الصحة العامة بالتوعية بالقانون رقم 10 الصادر في عام 2016 الخاص بالرقابة على التبغ ومشتقاته.  ويمنع القانون التدخين في الأماكن العامة المغلقة، كما يحظر التدخين في السيارات التي تُقل قاصرين. وسيتعرض كل من يخالف القانون إلى غرامة تصل إلى 3000 ريال قطري، وكذلك ستتعرض المحلات التي تسمح باستخدام التبغ في داخلها أو التي تبيع منتجات التبغ للقاصرين لغرامات مغلظة بالإضافة إلى الإغلاق لمدة 3 أشهر. كما يمنع القانون الإعلان أو الترويج لمنتجات التبغ ويحظر استخدام السجائر الإلكترونية، والسويكة ومنتجات التبغ الممضوغ.

ومن جانبها، قالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: “من خلال إعلام الجمهور بقانون الرقابة على التبغ ومشتقاته والتبعات المترتبة على مخالفته، فإننا نعمل على إعداد السكان بشكل أفضل لفهم القواعد وأهمية العمل معا نحو قطر خالية من التبغ.” وشددت الشيخة الدكتورة العنود على أهمية التعاون مع الشركاء في مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتوحيد الجهود حول قضية مكافحة التبغ.  وأوضحت أن الحملة ستركز أيضا على الآثار الضارة لاستخدام التبغ وستسلط الضوء على الموارد الوطنية المتاحة لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين. يُعتبر التدخين من قضايا الصحة العامة المهمة في دولة قطر، ليس بالنسبة للمدخنين فحسب، لكن أيضا لغير المدخنين الذين يتعرضون لأضرار الدخان الصادر عن المدخنين.

إن استخدام التبغ أمر شائع في قطر بين مدخني السجائر أو الأفراد الذين يستخدمون مشتقات التبغ، والآثار الصحية المترتبة على استخدام التبغ ضارة للغاية. فالتعرض المنتظم لدخان التبغ، سواء كمدخن أو غير مدخن، يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان،و أمراض القلب والأوعية الدموية، الجلطات وأمراض الجهاز التنفسي.

بإمكان الجمهور الإبلاغ عن مخالفات قانون الرقابة على التبغ ومشتقاته لفريق التفتيش عن التبغ على الرقم:  50302001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى